التعلم بالألعاب التربوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعلم بالألعاب التربوية

مُساهمة من طرف علي ماهر محمد في السبت أبريل 03, 2010 3:48 pm

[center] Suspect تجربة في تعلم الصيغ الكيميائية باللعب

يمر الإنسان عبر حياته في مراحل نمائية متعاقبة جنينا ثم طفلا ثم مراهقا فشابا ثم كهلا ولعل أبرز المظاهر المميزة لنمو الإنسان اللعب والعمل. ويعتبر اللعب مظهر من مظاهر السلوك الإجتماعي والذي يميز المجتمع عن غيره من المجتمعات، وتتعدد تعاريف اللعب ولكنها تشترك في صفات عدة تحدد لنا مميزات الألعاب. يعرف شابلن اللعب بأنه نشاط يمارسه الأفراد جماعات وفرادى بغرض الاستمتاع فقط بينما يرى ( جود) أن اللعب نشاط موجه وغير موجه أي قد يكون حرا أو غير حر فإذا لم يتدخل الكبار فيه كان نشاطا حرا ولا يكون اللاعب مجبرا على فعل شيء محدد ولكن إذا تدخل الكبار أو الآخرون وأجبر اللاعبون على عمل شيء محدد فإنه يصبح موجها أي ليس حرا.
يستغل اللعب طاقة الجسم الحركية أو الذهنية أو كليهما معا وهذا الاستغلال يكسب الجسم المتعة النفسية والشعور بالرضا، ومن الجدير بالذكر أن الطفل الذي يستمتع بالألعاب الذي أجهدته وأخذت طاقته الفكرية والجسدية لا يشعر بالملل أو التعب. من جهة أخرى فإن اللعب يستنفد طاقة الجسم ويخفف الشعور بالتوتر لدى من يمارسه وهو وسيلة للتعبير عن الذات والاتصال بالآخرين كما أنه أحيانا يكون تقليدا ومحاكاة واستكشافا يؤدي إلى الابتكار والابداع.
إن الأفراد المهتمين بالصغار وبتعليمهم يدركون بدون أدنى شك أن الألعاب التربوية لها دور كبير في بناء شخصية وثقافة وصقل مواهب الطالب، واللعب وسيط تربوي يعمل بدرجة هائلة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة: المعرفية والجسمية والحركية والنفسية الوجدانية أو الانفعالية والاجتماعية كما أسلفت سابقا ولا يرجع مصدر هذه الأهمية إلى أن الطفل يقضي معظم وقته في اللعب الذي يستثير اهتمامه فحسب وإنما إلى حقيقة أن اللعب يحدث تغييرات وتطويرات في التكوين العقلي والنفسي والجسمي للطفل بحيث توفر في مجمل سلوكه التحصيلي والنمائي في المراحل النمائية المتعاقبة.
اللعب المخطط والألعاب التربوية:
مما سبق تبين لنا أن اللعب ليس هدرا للوقت أو الجهد وهذا ما دفع أنصار تكنولوجيا التعلم إلى رفع شعار ( تعلم واستمتع Learning can be fun ) وذلك ما يجعل المعلم قادرا على الجمع بين الاثنين اللعب والتعلم معا.
وتقسم الألعاب من حيث ألوان النشاط الذي تتطلبه إلى أصناف متعددة في ضوء قيمتها التربوية بالنسبة للطلاب وبالنسبة لما يتطلبه كل منها من أعمال أو مهارات أو معارف:
أ‌. الألعاب الحركية أو الألعاب المهارية مثل:
• ألعاب الرمي والقذف.
• ألعاب البناء والتركيب
• ألعاب التوازن والتأرجح ألعاب القفز وغيرها.
ب‌. ألعاب الذكاء:
• الفوازير.
• حل المشكلات
• الكلمات المتقاطعة
• الطلاقة الفكرية أو اللفظية.
ج.الألعاب التمثيلية:
• التمثيل المسرحي
• لعب الأدوار.
• اللعب الإيهامي.
د. ألعاب الغناء والرقص:
• الأناشيد الوطنية
• الرقص الشعبي


هـ . ألعاب الخط:
• الدومينو
• الثعابين والسلالم
و. قراءة القصص والألعاب الثقافية:
• المسابقات الشعرية
• بطاقات التعبير.
ز. اللعب الإلكتروني:
وهو اللعب الحديث الذي بدأ يسيطر على ألعاب الأطفال والكبار ومنها ألعاب الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية وما بها من ألعاب تعليمية بهدف الترفيه وتنمية المهارات والمعلومات و يجب أن لايخلو منزل أو فصل تعليمي من أجهزة الكمبيوتر التي أصبحت حاجة ملحة وضرورية في حياة كل فرد بما في ذلك الطلاب.

تعلم الصيغ الكيميائية باللعب:
إذا كان اللعب سمة واضحة من سمات الطفولة فإن ذلك لا يعني إقتصارها على هذه المرحلة دون غيرها فلكل مرحلة عمرية خصائص وسمات تختلف عن المرحلة السابقة لها أو التي تليها، ولعل الدارج في التعليم استخدام اللعب في تعليم الأطفال في سن الروضة أو في المرحلة الإبتدائية من التعليم الأساسي أو العام إلا أن ذلك لا يعني اقتصاراستخدامه على هذه المرحلة ومن واقع عملي كمعلمة في مدرسة ثانوية فقد لاحظت عزوف أغلب المعلمين عن استخدام طريقة التعلم باللعب وذلك لأسباب كثيرة منها ضيق الوقت وعدم مرونة المنهج وقابليته لصياغة وتصميم الألعاب ومنها أن طلاب المرحلة الثانوية في مرحلة عمرية تعدت مرحلة اللعب، وكل هذه الأسباب في اعتقادي ليست أسبابا كافية لتجاهل مثل هذه الطريقة المسلية والناجحة في التعليم إن تطبيق المعلم درسا أو درسين بطريقة اللعب كنوع من التجديد لطلابه ليس بالأمر العسير كما أن المناهج لا تعدم من وجود بعض الدروس الطيعة اللينة القابلة للصياغة والتجديد في طريقة العرض وهنا تبرز شخصية المعلم وابتكاريته، كما أنني أرى أنه من الظلم بمكان استبعاد اللعب عن الطلاب بسبب أنهم كبار إذ أننا نحن المعلمين أكبر سنا نستمتع بالمشاغل التي فيها لعبة أو مسابقة أيما استمتاع بينما نغالب ويغلبنا النعاس ونحن نستمع إلى محاضرة طويلة جامدة لا حياة فيها! فكيف بجيل ملول في حياة إيقاعها سريع وأنغامها صاخبة والكل فيها متحرك لا ساكن!!
في تجربة لتوظيف التعلم باللعب في مادة الكيمياء، صممنا مجموعة من الألعاب لتعلم الصيغ الكيميائية وذلك لأننا لاحظنا أن الطالب يصل إلى الصف الثاني عشر و لا يعرف كيف يكتب صيغة مركب كيميائي بطريقة صحيحة مع أنه يتم تدريس الصيغ الكيميائية من بداية الصف الثامن وحتى الصف الثاني عشر، وكمحاولة متواضعة لحل هذه المشكلة أردنا أن ندخل جانب المرح والتنافس والمتعة للمادة بدلا من تقديمها جامدة مقولبة.
قمنا بتصميم مجموعة من الألعاب المبتكرة وتم تطبيقها على بعض فصول الصف العاشر بينما تم تدريس الفصول الأخرى بالطريقة التقليدية ثم قمنا بتوزيع امتحان في نهاية الدرس فوجدنا أن تعلم المجموعة التي استخدمنا معها أسلوب الألعاب أكبر من مثيلاتها التي استخدمت معها الطريقة التقليدية وهذا شيء متوقع ووارد إذ أن استمتاع الطالبات بالحصة وتفاعلهن بدا واضحا وجليا للجميع. هنا نورد بعض الألعاب المستخدمة في الدراسة:
عرض الصيغ الكيميائية:
فيلم فلاش يشرح طريقة كتابة الصيغ الكيميائية بالصوت والحركة. يعرضه المعلم قبل بدء الألعاب وذلك لتذكير الطلاب بأهم القواعد المتبعة عند كتابة الصيغ الكيميائية للمركبات.
لعبة من سيربح الجائزة:
لعبة على غرار لعبة من سيربح المليون الشهيرة ولكنها خاصة بالصيغ الكيميائية والتكافؤات، مصممه في برنامج الفلاش بالصوت والحركة بطريقة جذابة ومسلية للطلاب.



لعبة التركيز:
لعبة الكترونية أيضا تم تصميمها على برنامج الفلاش ويتم فيها عرض أسماء مجموعة من المركبات على شكل كروت ثم يتم إخفاء أسماء هذه المركبات من الكروت وتظهر صيغة كيميائية لمركب وعلى الطالب الضغط على أحد الكروت السابقة للاسم الصحيح للمركب حسب ما يتذكره من مواقع تلك المركبات.



لعبة التكافؤات:
عبارة عن مجموعتين من الحزم الكرتونية المتشابهة تثبت على السبورة كل مجموعة تحوي صيغ لمركبات كيميائية وتحت أحد الشقوق تم وضع خط كما توجد مجموعتين من الأرقام يضعها المعلم على الطاولة ليقوم فريقين من الطلاب بوضع الرقم الذي يمثل التكافؤ الصحيح أمام كل مركب ، مدة هذه اللعبة 3 دقائق يقوم المعلم باستخدام ساعة الإيقاف وبعد انتهاء اللعبة يقوم المعلم بتقييم وتقويم الفريقين بالتعاون مع أعضاء المجموعات الأخرى في الصف والإعلان عن الفريق الفائز الذي يسلم جائزة تشجيعية.








لعبة تكوين المركبات الكيميائية:
مجموعتين من الحزم الكرتونية الدائرية تحوي صيغ لشقوق أيونية، ويمكن تنظيم مسابقة بين مجموعتين من الطالبات بالتنافس في تكوين المركب الصحيح، ويحدد المعلم مدة زمنية وقدرها 3 دقائق باستخدام ساعة الإيقاف. وبعدها يتوقف الفريقين عن المسابقة ويبدأ المعلم بتقييم وتقويم العمل بالتعاون مع المجموعات الأخرى والإعلان عن الفريق الفائز الذي يسلم جائزة تشجيعية.












لعبة الشقوق الأيونية:
مجموعتين من الكروت الكرتونية تحوي صيغ لشقوق أيونية، ويمكن تنظيم مسابقة بين مجموعتين من الطالبات بالتنافس في فرزها إلى شقوق سالبة وشقوق موجبة ولإضفاء مزيد من الحركة والمرح يقوم المعلم بتثبيت الكروت على جوانب حائط الصف أو في خلفية الصف ويطلب من كل فريق نقل كرت واحد فقط كل مرة وتثبيته على السبورة والعودة مرة أخرى لأخذ كرت آخر وهكذا بحيث يتنافس الفريقين في السرعة وصحة التصنيف ومدة هذه اللعبة 5 دقائق بعدها يقوم المعلم بالتعاون مع المجموعات الأخرى بتقييم وتقويم العمل والإعلان عن الفريق الفائز الذي يسلم جائزة تشجيعية.



لعبة المزاوجة:
عبارة عن جدول يتكون من شقوق موجبة مرتبة أفقيا وشقوق سالبة مرتبة رأسيا ويسلم المعلم كل الفرق أو المجموعات داخل الصف جدول هذه اللعبة بحيث يقوم أعضاء الفريق بالتعاون فيما بينهم لتكوين المركب الصحيح لكل شقين مراعين تكافؤ هذه الشقوق ويقوم المعلم بضبط ساعة الإيقاف لمدة 5 دقائق بعدها يعلن عن انتهاء الوقت ثم تتبادل المجموعات الأوراق ويقوم المعلم بعرض الحل الصحيح في الوقت الذي تصحح كل مجموعة عمل المجموعة الأخرى وتضع الدرجة المناسبة، يقوم المعلم بعد ذلك بجمع الأوراق والإعلان عن الفريق الفائز الذي يسلم جائزة تشجيعية.


لعبة الكلمات المتقاطعة:
لعبة الكلمات المتقاطعة المعروفة ولكنها لكتابة الصيغ الصحيحة لمركبات كيميائية ويسلم المعلم كل الفرق أو المجموعات داخل الصف شفافية لجدول هذه اللعبة بحيث يقوم أعضاء الفريق بالتعاون فيما بينهم ويقوم المعلم بضبط ساعة الإيقاف لمدة 5 دقائق بعدها يعلن عن انتهاء الوقت. يقوم المعلم بعد ذلك بجمع الشفافيات وعرضها باستخدام جهاز الإسقاط الرأسي OHP وتقييم عمل كل مجموعة أمام الجميع ثم يعلن عن الفريق الفائز الذي يسلم جائزة تشجيعية.



لعبة الكنز:
لعبة عبارة جدول يقوم المعلم بتوزيعه على المجموعات وهو مكون من مربعات مرقمة من 1 – 47 بحيث تقوم طالبات المجموعة بكتابة اسم المركب للصيغة الكيميائية المكتوبة في أسفل الجدول للأرقام المحددة له بحيث تصل في النهاية إلى الكنز، يحدد المعلم مدة 5 دقائق لهذه اللعبة بعدها تقوم المجموعات بتبادل الأوراق ويقوم المعلم بعرض الحل الصحيح في الوقت الذي تصحح كل مجموعة عمل المجموعة الأخرى وتضع الدرجة المناسبة، يقوم المعلم بعد ذلك بجمع الأوراق والإعلان عن الفريق الفائز الذي يسلم جائزة تشجيعية.

علي ماهر محمد
طالب
طالب

عدد المساهمات : 56
النقاط : 28250
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعلم بالألعاب التربوية

مُساهمة من طرف Mahmoud Nour--Cr9 في الثلاثاء أبريل 06, 2010 6:22 pm

شكرا جدا يا علي على الموضوع
avatar
Mahmoud Nour--Cr9
طالب نووي
طالب نووي

عدد المساهمات : 322
النقاط : 29280
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 22
الموقع : www.madridista.hooxs.com
الهوايات : كرة القدم


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعلم بالألعاب التربوية

مُساهمة من طرف Hisham في الأربعاء أبريل 07, 2010 4:30 pm

Very Happy
avatar
Hisham
المدير العام و المنسق
المدير العام و المنسق

عدد المساهمات : 34
النقاط : 78081
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 22
الموقع : http://mrkiller.yoo7.com/
الهوايات : http://mrkiller.yoo7.com/
















معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mrkiller.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى