ملخص عصر النبوة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ملخص عصر النبوة

مُساهمة من طرف حميد الله أبو محمد في الأربعاء أبريل 07, 2010 9:45 am

بسم الله الرحمن الرحيم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
إخواني الأعزاء أرجو من الجميع قراءة هذا الموضوع وبدقة حتى يعرف ما حدث في حياة سيد البشر عليه الصلاة والسلام من بعثته حتى وفاته هذا الموضوع هو ملخص لما حدث وراجعوه لأن الأسئلة في المسابقة الثقافية في المرات المقبلة ستأتي من هنا وغيرها من المواضيع التي وضعتها والتي سأضعها فلا تتعب في البحث فأرجو من الجميع الإستفادة ونبدأ على بركة الله أولا:
1- أول ما نزل الوحي على محمد صلى الله عليه وسلم كان يبلغ من العمر أربعين عاما ونزل عليه الوحي في غار حراء وأول ما نزل عليه هي بداية سورة العلق (إقرأ) فذهب إلى بيته فقص ما رآه على زوجته خديجة رضي الله عنها فطمأنته ثم ذهبت به إلى ابن عمها ورقة بن نوفل فأخبره بأنه نبي هذه الأمة وأن قومه سيخرجوه وابتدأت بعد ذلك رسالة محمد صلى الله عليه وسلم ففي البداية أسلمت خديجة رضي الله عنها وأيضا يقال أن ورقة بن نوفل أسلم أيضا وآمن به صاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه وزيد بن حارثة رضي الله عنه وابتدأت الرسالة المكية فكانت بداية دعوة سرية كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتمع بأصحابه في دار الأرقم بن الأرقم رضي الله عنه لمدة ثلاث سنين ثم بعد ذلك أصبحت الدعوة جهرية.
2- لقي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه مضايقة وأذى شديدين من قومه وحماه عمه أبو طالب دون أن يسلم وتواصلت إسلام الناس الضعفاء فأسلم عمار بن ياسر ووالداه وبلال بن رباح وعثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف وغيرهم.
3- كانت بداية الإضطهادات في بداية السنة الرابعة من النبوة بدأت ضعيفة ثم اشتدت في رجب سنة خمس من النبوة كانت الهجرة الأولى إلى الحبشة كان مكونا من 12 رجلا و4 نسوة رئيسهم عثمان بن عفان ومعه زوجته رقية بن محمد صلى الله عليه وسلم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيهما : إنهما أول بيت هاجر في سبيل الله بعد إبراهيم ولوط عليهما السلام.
4- في السنة السادسة من البعثة النبوية أسلم الأسد حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه ثم بعد ذلك ب3 أيام أسلم الفاروق عمر ابن الخطاب رضي الله عنه.
5- بعد أن يئس كفار قريش وإسلام حمزة ثم عمر وتقوية المسلمين بهما ورفض النبي صلى الله عليه وسلم للمساومة ثم تواثق بني عبد المطلب وبني هاشم مسلمهم وكافرهم على حماية النبي صلى الله عليه وسلم حاروا ثم اتفقوا على أن لا يناكحوا بني المطلب وبني هاشم ولا يبايعوهم ولا يجالسوهم ولا يخالطوهم ولا يدخلوا بيوتهم ولا يكلموهم حتى يسلمو رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم للقتل وكتبو بذلك صحيقة وعلقوها في جوف الكعبة وحبس المسلمون في شعب أبي طالب 3 سنوات من السنة 7 وحتى السنة 10 ثم نقضت الصحيفة نقضها رجال من قريش.
6- وفي عام الحزن في السنة العاشرة من النبوة توفي أبو طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم ثم بعد ذلك توفيت زوجته خديجة رضي الله عنها.
7- في السنة العاشرة أيضا خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف يدعو هناك ولكن لم يستجب أحد فرجع إلى مكة مرة أخرى.
8-وفي السنة العاشرة أيضا عرض النبي صلى الله عليه وسلم نفسه على القبائل فرفضوا.
9- وفي موسم الحج سنة 11 من النبوة عرض النبي صلى الله عليه وسلم الإسلام على ستة أشخاص من الأنصار فأسلموا ثم رجعوا إلى المدينة.
10- وفي السنة الثانية عشر من البعثة النبوية كانت ليلة الإسراء والمعراج ففرضت الصلاة في السماء السابعة وأم النبي صلى الله عليه وسلم بالأنبياء جميعا في القدس ثم عرج به إلى السماء يرافقه جبريل عليه السلام.
11- وفي موسم الحج في سنة 12 من البعثة النبوية كانت بيعة العقبة الأولى مع 12 رجلا من الأنصار فبايعوه وبعث معهم النبي صلى الله عليه وسلم أول سفراء الإسلام مصعب بن عمير إلى المدينة يعلمهم الإسلام.
12- وفي موسم الحج من السنة 13 من البعثة كانت بيعة العقبة الثانية حيث بايع هذه المرة حوالي 72 رجلا بايعوه على أن يمنعوه ويحموه في الأحمر والأسود ثم رجعوا إلى المدينة.
13- بعد البيعة الثانية بدأ المسلمون في الهجرة إلى المدينة وكان أولهم أبو سلمة ثم بعد ذلك صهيب رضي الله عنه ثم بعد ذلك عمر ابن الخطاب وعياش بن أبي ربيعة.
14- بعد أن غادر بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إجتمع كفار قريش في دار الندوة ومعهم إبليس وقرروا قتل النبي صلى الله عليه وسلم.
15- وبعد أن أذن للنبي صلى الله عليه وسلم بالهجرة خرج مع رفيقه أبو بكر الصديق رضي الله عنه واختبآ في غار ثور ثلاثة أيام ثم واصلا السير ومعهما دليلهما عبد الله بن أريقط ونام علي بن أبي طالب في فراش النبي صلى الله عليه وسلم بلباسه فكان أول فدائي في الإسلام.
16- وفي السنة 14 من النبوة والأولى من الهجرة دخل النبي صلى الله عليه وسلم قباء ثم دخل المدينة فنزل في دار أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه.
17- أول مانزل النبي صلى الله عليه وسلم المدينة آخى بين المهاجرين والأنصار ثم عقد المعاهدة مع اليهود المقيمين في المدينة وهم ثلاثة 1- بنو قريظة 2- بنو النضير 3- بنو قينقاع.
18- في السنة الأولى من الهجرة كانت أول سرية في الإسلام وأمر النبي صلى الله عليه وسلم على هذه السرية عمه حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه ومعه 30 رجلا من المهاجرين فالتقوا واصطفوا والمشركون في 300 رجل يقودهم أبو جهل فمشى مجدي بن عمرو الجهني فحجز بينهم فلم يقتتلوا.
19- وفي السنة الأولى من الهجرة أيضا كانت سرية رابغ بعث النبي صلى الله عليه وسلم عبيدة بن الحارث في 60 رجلا من المهاجرين فلقو أبو سفيان وهم في 200 فتراموا بالنبال ولم يقع قتال وفيها انضم المقداد بن عمرو وعتبة بن غزوان إلى المسلمين خرجا مع المشركين ليكون وسيلة للإتصال بالمسلمين.
20- وفي السنة الأولى أيضا كانت سرية الخرار بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سعد ابن أبي وقاص في 20 راكبا ففاتهم العير فرجعوا.
21- وفي السنة الثانية من الهجرة كانت أول غزوة للنبي صلى الله عليه وسلم وهي الأبواء أو ودان خرج النبي صلى الله عليه وسلم بعد ان استخلف على المدينة سعد بن عبادة رضي الله عنه في 70 رجلا من المهاجرين فلم يلق كيدا فرجع.
22- وفي السنة الثانية من الهجرة أيضا كانت غزوة بواط خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في 200 من أصحابه يعترض قافلة لقريش فلم يلق كيدا فرجع.
23- وفيها أيضا كانت غزوة سفوان خرج صلى الله عليه وسلم في 70 رجلا من أصحابه فرجع من دون حرب.
24- وفيها أيضا كانت غزوة ذي العشيرة خرج صلى الله عليه وسلم في 150 ويقال في 200 من أصحابه فوجد القافلة قد فاتته بأيام وهذه القافلة كانت سببا في غزوة بدر الكبرى في طريق عودتها.
25- وفيها أيضا كانت سرية نخلة بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن جحش رضي الله عنه في 12 رجلا فأخذوا القافلة ورجعوا بأسيرين إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
26- وفي السنة الثانية من الهجرة النبوية المباركة كانت غزوة بدر الكبرى أول معركة من معارك الإسلام الفاصلة وتقدمت أن قافلة لقريش أفلتت إلى الشام وفي طريق عودتها خرج النبي صلى الله عليه وسلم إليها فخرج في 314 من أصحابه وقسم جيشه كتيبتين 1- كتيبة للمهاجرين وأعطى علمها إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه 2- كتيبة للأنصار وأعطى علمها سعد بن معاذ فخرج كفار قريش وانهزموا فقتل من 70 وأسر 70 واستشهد من المسلمين 14 رجلا وقد قمت بكتابة تفصيلات هذه المعركة في موضوع (بدر أول معركة من المعارك الفاصلة في الإسلام) فراجعها واقرأها بالتفاصيل.
27- بعد غزوة بدر الكبرى حشدت بني سليم وغطفان قواتها للغزو على المدينة فباغت النبي صلى الله عليه وسلم هذه القبائل في 200 راكب ففروا وتركوا في الوادي 500 بعير استولى عليها جيش النبي صلى الله عليه وسلم.
28- وفيها تؤامر صفوان بن أمية مع عمير بن وهب على اغتيال النبي صلى الله عليه وسلم فذهب عمير إلى المدينة فدخل النبي صلى الله عليه وسلم فسأله النبي عما جاء به فقال عمير : الأسير فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : فما بال هذا السيف في عنقك؟ فقال عمير : وهل أغنت عنا فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم بما دار بينه وبين صفوان وقد أتاه الوحي بذلك فأسلم عمير رضي الله عنه.
29- وفيها أيضا طرد النبي صلى الله عليه وسلم يهود بني قينقاع واستخلف على المدينة أبا لبابة بن عبد المنذر وأعطى الراية حمزة بن عبد المطلب وسار بجنود الله إلى بني قينقاع فحاصرهم في حصنهم سنة الثانية للهجرة فطردهم عن المدينة وأخذ منهم أموالهم.
30- وفيها كانت غزوة السويق لأن أبا سفيان قام بعمل هو أشبه بعمل القراصنة فأتى إلى المدينة وأحرقوا أسوارا من النخل وقتلو رجلا من الأنصار وحليفا له وفورا راجعين إلى مكة فبلغ الخبر للنبي صلى الله عليه وسلم فطاردهم ولكنهم هربو فرجع النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة.
31- وفي السنة الثالثة من الهجرة فخرج النبي صلى الله عليه وسلم في 450 مقاتلا واستخلف على المدينة عثمان بن عفان رضي الله عنه.
32- وفيها قتل كعب بن الأشرف وهو من اليهود وكان من أشد اليهود حنقا على الإسلام والمسلمين وإيذاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأرسل إليه النبي صلى الله عليه وسلم محمد بن مسلمة،وعباد بن بشر وأبو نائلة، والحارث بن أوس، وأبو عبس بن حبر وكان قائدهم محمد بن مسلمة رضي الله عنهم فذهبو إليه واستدرجوه في الحديث فقتلوه في الليل.
33- وفيها أيضا كانت غزوة بحران قادها الرسول صلى الله عليه وسلم في 300 مقاتل ثم رجع إلى المدينة ولم يلق حربا.
34- وفيها كانت أيضا سرية زيد بن حارثة رضي الله عنه فأسرو قافلة لقريش وغنموها ورجعو بها إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
35- وفي السنة الثالثة من الهجرة كانت غزوة أحد
avatar
حميد الله أبو محمد
طالب نووي
طالب نووي

عدد المساهمات : 503
النقاط : 30063
التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
الهوايات : قراءة التاريخ الإسلامي، كرة القدم، قراءة القرآن الكريم



معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ملخص عصر النبوة

مُساهمة من طرف سامر في الأربعاء أبريل 07, 2010 12:57 pm

شكرا لك يا حميد على الموضوع الروعه
جزاك الله خير
و أحترامي...

سامر
طالب متميز
طالب متميز

عدد المساهمات : 172
النقاط : 28381
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ملخص عصر النبوة

مُساهمة من طرف لؤي محمد يسري في الأربعاء أبريل 07, 2010 2:47 pm

شكرا جزيلا لك
avatar
لؤي محمد يسري
طالب نووي
طالب نووي

عدد المساهمات : 334
النقاط : 29165
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 22
الموقع : www.google.com
الهوايات : football


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى