الأذن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأذن

مُساهمة من طرف حميد الله أبو محمد في الأربعاء أبريل 07, 2010 6:15 pm

الأذن هي عضو يستخدم من قبل الحيوانات لاستشعار الصوت ضمن ما يعرف بحاسة السمع. يستخدم المصطلح إما للإشارة للعضو الخارجي الظاهر من الجهاز السمعي أو عن كامل الجهاز السمعي الأولي المسؤول عن المعالجة الأولية للصوت. ليس لكل الحيوانات أذن في ذات الجزء من أجسامها.

أجزاء الأذن:

الأذن الخارجية: تتكون من الصيوان والقناة السمعية والطبلة، ومهمتها هي تجميع الأصوات وتضخيمها حوالي 20 مرة عما هي علية وذلك بواسطة غشاء طبلة الأذن، وبعد ذلك توجه الأصوات إلي الأذن الوسطى.
الأذن الوسطي: هي حجرة ممتلئة بالهواء حجمها 1 سنتمتر مربع، تكون خلف طبلة الاذن. تحتوي على عظام الاذن الوسطى، وفيها فتحة قناة اوستاكي التي تفتح أيضا على البلعوم الانفي. العظم الثالث من عظام الاذن الوسطى هو اصغر عظم في الجسم. هذه العظام مرتبة بحيث أن حركة العظم الأول تنتقل إلى العظام الأخرى ومنها إلى الاذن الداخلية. الاذن الوسطى متصلة بالعالم الخارجي بواسطة قناة اوستاكي. وهي مثل الجيوب الانفية تكون عبارة عن فراغ في الجمجمة فيه هواء ومبطن بغشاء مخاطي ويدخل الهواء إليها من البلعوم خلف الفم بواسطة قناة اوستاكي. العظم الحلمي الذي يقع خلف الاذن يحتوي على فراغات فيها هواء تتصل بالاذن الوسطى.
في العادة تكون قناة اوستاكي مسدودة لكنها تفتح كلما بلع الإنسان. عندما تكون في الطائرة فان الهواء المحيط ينتقل من ضغظ مرتفع (على الأرض) إلى ضغط منخفض (في الأعلى) فيتمدد الهواء في داخل الاذن الوسطى ويخرج من الاذن الوسطى إلى الانف. عندما تهبط الطائرة يجب أن تفتح قناة اوستاكي (مثلا بتكرار البلع) لموازنة الضغط في الاذن الوسطى. كذلك الغواص يشعر باختلاف الضغط حول الاذن الوسطى.

الأذن الداخلية: عبارة عن فراغ عظمي حلزوني الشكل وبه اغشية معقدة تسمى المتاهة داخل هذه الاغشية سائل لينفاوي تقوم الذن الداخلية بوظيفتين حيويتين حيث يتواجد فيها اغشية تتصل لتشكل العصب السمعي واغشية حفظ توازن الجسمبما يناسب المحيط الخارجي.
شمع الأذن هو سائل دهني تفرزه الغدد الشمعية ظيفته حماية الأذن من البكتيريا والفطريات
[عدل] الأذن اليمني واليسري
يعتقد منذ القدم أن الأذن اليمني مثل الأذن اليسري تماما, ولكن أكشف باحثون أمريكيون أن الأذن اليمنى أكثر تمييزا للأصوات, واليسرى أكثر تمييزا للموسيقى [1]

الاذن الوسطى: وهي تجويف صغير به ثلاثه عظيمات هي المطرقة والسندان والركاب وهذه العظيمات تعمل ع توصيل اهتزازات غشاء الطبلة الي الاذن الداخليه ويفتح تجويف الاذن الوسطى في البلعووم بواسطه قناه ستاكيوس

[عدل] الأذن عند الحيوانات الغير ثدية
آذان العناكب هي شعيرات على أقدامها تستخدمها لاستشعار الصوت، كما أن للزواحف عظمة واحدة في الأذن الداخلية والوسطى.
avatar
حميد الله أبو محمد
طالب نووي
طالب نووي

عدد المساهمات : 503
النقاط : 30293
التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
الهوايات : قراءة التاريخ الإسلامي، كرة القدم، قراءة القرآن الكريم



معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى