الرئتين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الرئتين

مُساهمة من طرف حميد الله أبو محمد في الثلاثاء أبريل 06, 2010 6:02 pm

الرئة هي عضو تنفسي مهم في الفقاريات التي تستخدم الهواء الجوي للتنفس. الوظيفة الرئيسية للرئة هو نقل الهواء الجوي إلى المجرى الدموي والتخلص من غاز ثنائي أوكسيد الكربون من المجرى الدموي إلى الهواء الخارجي. هذا التبادل الغازي ينتج عن عمل الخلايا المتخصصة التي تبطن غشاء الاكياس الهوائية أي الحويصلات الهوائية. لدى الرئتين وظيفة غير تنفسية أيضاً. ان أي مصطلح طبي له علاقة بالرئتين يبدأ بكلمة " pulmo- " المأخوذة من اللغة اللاتينية " pulmonarius " والتي تشابه الكلمة اليونانية " pleumon" أي رئة.

محتويات [أخفِ]
1 وظيفة تنفسية
2 وظيفة غير تنفسية
3 أمراض
4 مواضيع متعلقة
5 وصلات خارجية


[عدل] وظيفة تنفسية

الجهاز التنفسيان تحرير الطاقة بواسطة عملية التنفس يحتاج إلى الأوكسجين ويحرر ثنائي أوكسيد الكربون، وهذا بحاجة إلى طريقة كفوءة لنقل الاوكسجين إلى الخلايا وتحرير ثنائي اوكسيد الكربون منها. في الكائنات البسيطة كالبكتيريا الأحادية الخلية تحدث عملية التبادل الغازي عن طريق ميكانيكية الإنتشار البسيط. في الكائنات الأكثر تعقيداً لاتحدث عملية الانتشار البسيط الا للخلايا الاقريبة جدا من موقع الاوكسجين. ان التكيف الذي حصل في هذه الكائنات هو وجود الدورة الدموية التي تنقل الغاز من والى اعمق نقطة موجودة في انسجة الجسم، ووجود جهاز تنفسي الذي يسمح بأخذ الاوكسجين من الهواء الجوي وبذلك ينتشر بسهولة إلى الدورة الدموية.

تكون عملية التنفس في الكائنات الفقارية التي تتنفس الهواء الجوي على مراحل. يأتي الهواء إلى الحيوان عن طريق المجرى التنفسي – في الزواحف والطيور والثدييات يتكون من الأنف والبلعوم والحنجرة ثم القصبة الهوائية والقصييبات. رئتي اللبائن تكون غنية بشبكة من الحويصلات الرئوية التي توفر مساحة واسعة للتبادل الغازي. هناك شبكة من الشعيرات الدموية التي تسمح بتدفق الدم على سطح الحويصلات الرئوية. الاوكسجين الذي بداخل الحويصلة الرئوية ينتشر إلى المجرى الدموي وينتشر غاز ثنائي اوكسيد الكربون من المجرى الدموي إلى الحويصلة الرئوية ،كلاهما ينفذان من الجدران الرقيقة للحويصلات الرئوية. في الثدييات ،هناك عضلة كبيرة تدعى الحجاب الحاجز بالإضافة إلى بعض العضلات ما بين الاضلاع تساعد على التحكم بعملية التنفس بصورة دورية تبعاً للتغيرات في الحجم والضغط في داخل منطقة الصدر. بزيادة الحجم يقل الضغط مما يسبب اندفاع الهواء إلى المجاري التنفسية حيث الضغط الواطيء وبتقليل الحجم وزيادة الضغط يحصل العكس.

[عدل] وظيفة غير تنفسية
إضافة إلى الوظيفة التنفسية كتبادل الغازات وتنظيم تركيز ايون الهدروجين تقوم الرئتين أيضاً: التأثير على تركيز المواد الحيوية والعقاقير التي تٌعطى في الدم الشرياني.

تصفي التخثرات الدموية الصغيرة التي تتكون في الاوردة.

تمثل طبقة لامتصاص الصدمات لحماية القلب.

تخلص الدم من فقاعات الهواء التي قد تعلق بالدم الوريدي تحتوي الرئه علي الانزيم محول الانجيوتنسن والذي يحول انجيوتنسن 1 الي انجيوتنسن 2

[عدل] أمراض
التدخين ومرض السل يتلفان الرئتين, حيث يحول التدخين المفرط لون الرئة الطبيعي الوردي إلى لون اسود, أما مرض السل فينخر الرئة ويتلف الحويصلات الرئوية.
انسداد شعب هوائية مزمن
السل
احتشاء رئوي
التهاب رئوي
avatar
حميد الله أبو محمد
طالب نووي
طالب نووي

عدد المساهمات : 503
النقاط : 30293
التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
الهوايات : قراءة التاريخ الإسلامي، كرة القدم، قراءة القرآن الكريم



معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الرئتين

مُساهمة من طرف Mahmoud Nour--Cr9 في الثلاثاء أبريل 06, 2010 6:41 pm

جزاك الله خيرا على الموضوع الطيب
avatar
Mahmoud Nour--Cr9
طالب نووي
طالب نووي

عدد المساهمات : 322
النقاط : 29510
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 22
الموقع : www.madridista.hooxs.com
الهوايات : كرة القدم


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الرئتين

مُساهمة من طرف لؤي محمد يسري في الأربعاء أبريل 07, 2010 4:04 pm

شكرا لك على المجهود
avatar
لؤي محمد يسري
طالب نووي
طالب نووي

عدد المساهمات : 334
النقاط : 29395
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 22
الموقع : www.google.com
الهوايات : football


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى