منتديات قسم العلوم لمدرسة النجاة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الكويت

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الكويت Empty الكويت

مُساهمة من طرف لؤي محمد يسري الجمعة أبريل 02, 2010 7:32 am

الكويت

الاسم الرسمي: دولة الكويت

العاصمة: مدينــة الكويــت

المساحة: 17,820 كيلومترًا مربعًا.

عدد السكان : 2.152.775 نسمة ويبلغ الكويتيون منهم 745,189 نسمة. (1997)

الأعراق: عرب (87%) من جنوب آسيا (9%) من بلاد فارس (4%)

اللغة : اللغة العربية هي اللغة الرسمية واللغة الإنجليزية هي اللغة التجارية ، والأوردو هي لغة العمالة الوافدة التي تعمل في الكويت.

شعار الدولة: يتمثل في صقر باسط جناحيه محتضناً سفينة بوم مستقرة فوق الأمواج البيضاء والزرقاء تخليداً لماضي الكويت البحري القديم.

التوقيت الرسمي: جرينتش + 3 ساعات

رقم الاتصال الدولي:00965

العملة: الدينار الكويتي = 1000 فلس.

عادات وتقاليد: إكرام الضيف ، تجمع الرجال في الديوانيات ، الكرم والجود ، الإحسان إلى الجيران ، مساعدة المحتاج ونصرة الضعيف ، بالإضافة إلى الكثير من القيم والعادات التي أرساها الدين الإسلامي الحنيف


تاريخ علم الكويت

العلم السليمي: من 1746م - إلى 4 /5/1871م
أول علم رفع في الإمارة كان العلم "السليمي" وذلك في سنة 1746م فـي عهــد الأميـر الثـانــي الشيخ / عبد الله الأول بن صباح ، وكان السبب في رفع هذا العلم الخاص هو تمييز السفن الكويتية بعد أن أصبح للإمارة أسطول بحري يمخر عباب البحار إلى أقاصي الديار.

العلم العثماني : من 5 /5/1871م - إلى 13 /12/1914م
رفع العلم العثماني الأحمر في سنة 1871م على السفن الكويتية بدلاً من العلم السليمي في عهد الشيخ / عبد الله الثاني بن صباح بعد مضايقة الحكومة العثمانية للسفن الكويتية ولأمور رآها الشيخ في صالحه وتعود عليه وعلى أهل بلدته بالخير من الإعفاء الجمركي والضرائب وعدم مصادرة ممتلكاتهم في البصرة والسيبه والفاو والزبير تعبيرا عن التبعية الدينية للخلافة العثمانية ، فكان أول علم للدولة العثمانية يرفع على السفن الكويتية


*أول علم وطني : من 14 /12/1914م - إلى 23/11/1961م
بعد إبرام معاهدة الحماية في سنة 1899م مع الإنجليز تمت عدة مناقشات حول شكل العلم الذي سيخلف العلم العثماني خاصة بعد نشوب الحرب العالمية الأولى التي كان الإنجليز والأتراك طرفين متناقضين فيها ، وبعد تعرض سفن أحد كبار التجار الكويتيين إلى اعتراض من الزوارق الحربية البريطانية بسبب رفعها العلم العثماني وتهديدها للسفن الكويتية بالإغراق إذا ما استمرت في رفع العلم العثماني الذي يتناقض رفعه مع وجود معاهدة مبرمة بين البلدين ، قرر الشيخ / مبارك الصباح في سنة 1914م رفع علم خاص به وهو علم أحمر وفي وسطه كلمة كويت ، واختار من العلم ثلاثة أشكال ، مثلثا للإمارة ، ومربعا للدوائر الحكومية ومستطيلا للسفن ، وقد مرت على هذا العلم بعض التعديلات الطفيفة ولكنه استمر حتى عام 1961م.


* الوطني الثاني: من 24 /11/1961م وحتى وقتنا الحاضر:
في 19/6/1961م قام الشيخ / عبد الله السالم الصباح بإلغاء معاهدة الحماية البريطانية التي وقعها جده الشيخ / مبارك الصباح سنة 1899م ، وأعلن أن الكويت دولة ذات سيادة كاملة . وفي تاريخ 7/9/1961م صدر قانون جديد بعد الاستقلال بشأن العلم الوطني لدولة الكويت ليكون العلم الجديد رمزا لاستقلال البلاد ، فتم استبدال العلم القديم بالجديد في صبيحة يوم 24/11/1961م ويتكون من أربعة ألوان : الأحمر والأخضر والأبيض والأسود وهذه الألوان مستوحاة من بيت الشعر العربي :
بيض صنائعنا سود مواقعنا
خضر مرابعنا حمر مواضينا

الموقع

تقع دولة الكويت على الطرف الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق وتحدها من الجنوب المملكة العربية السعودية ومن الشمال والغرب الجمهورية العراقية والكويت بحكم موقعها تعتبر منفذا لشمال شرق الجزيرة العربية وتبلغ المسافة بين أقصى مواقع الحدود الشمالية ونظيره على الحدود الجنوبية حوالي 200كلم "124ميلا" وبين الحدود الشرقية والغربية على امتداد خط عرض 29د حوالي 170كلم "106ميل"

أهم المدن: الأحمدي ، الجهراء ، فيلكا ، الكويت ، السالمية.


الدول المجاورة: العراق و السعودية

الموارد الطبيعية: البترول - الغاز الطبيعي – الأسماك

الصناعات : البترول -البتروكيماويات - تحلية مياه المحيط - الأغذية - مواد البناء - الملح – البناء

مناخ الكويت: نظرا لموقع الكويت في الإقليم الجغرافي الصحراوي فان مناخها يتميز بصيف طويل حار وجاف وشتاء قصير دافئ


معالم الكويت الحديثة

أبراج الكويت
افتتح هذا المرفق السياحي البارز في مارس 1979 ، وهو يقوم على لسان من الأرض ممتد داخل البحر يسمى " رأس عجوزة" ويشكل جزءا مهما من الواجهة البحرية ذات المعالم السياحية الترفيهية.
برج التحرير
في وسط مدينة الكويت يقع مجمع المواصلات السلكية واللاسلكية ويشغل مساحة تبلغ(21) ألف متر مربع، واهم معالم هذا المجمع هو برج الاتصالات.


اقتصاد الكويت

يقوم اقتصاد الكويت على إنتاج النفط والغاز .. وتستورد الكويت العمال الأجانب الماهرين والمواد الخام والمواد الغذائية من الدول الصديقة.

اقتصاد الكويت يعتبر نسبياً اقتصاد مفتوح يعتمد على البترول بشكل كبير حيث أن مخزون النفط في الكويت حوالي 94 بليون برميل أي ما يعادل ً10%ً من احتياطي البترول في العالم.

و قد أعادت الكويت بناء القطاع البترولي بعد تدميره خلال الحرب حيث تم إنتاج 2 مليون برميل يومياً خلال عام ً1994ً و الحكومة ما زالت تعاني من العجز المالي والبترول يمثل ً90%ً من صادرات الكويت و حوالي ً70%ً من الدخل القومي ..


تاريخ الكويت

نشأت الكويت عام 1613 شمال غرب الخليج العربي، عندما توافدت مجموعات من الأسر والقبائل إليها من الجزيرة العربية. وسرعان ما أخذ هذا الكيان شكله السياسي المتميّز، عندما بويع للحكم شخص من آل الصباح لممارسة السلطة الشرعية القانونية وتمثيل هذا المجتمع لدى الجهات الخارجية. ومنذ ذلك الحين غدا الحكم في هذه الأسرة تتوارثه عبر الأجيال.
ومنذ نشأة هذا المجتمع وهذا الكيان تميّز بالنشاط الاقتصادي المتنوع، فكانت الكويت محطة للقوافل التجارية من فارس وبلاد ما بين النهرين باتجاه شرق الجزيرة العربية ووسطها، كما كانت نقطة اتصال الطريق البحري القادم من الهند وشرق أفريقيا إلى بلاد الشام وأوروبا.
وفي البداية اتجه السكان في الكويت إلى النشاط الملاحي بكافة أنواعه : صناعة السفن وصيد الأسماك والغوص على اللؤلؤ، والتجارة عبر موانئ الخليج والمحيط الهندي.
هذا النشاط الاقتصادي انعكس ايجابيا" على المجتمع الكويتي حيث نشطت حركة البناء والتعمير ونمت القيم الحضارية من خلاله كالتعاون والتكافل والعمل المشترك واحترام العهد. وبعد اكتشاف النفط ازدادت روح المبادرة لدى أبناء الكويت وتعمقت قيم التكافل والتعاون فيما بينهم، وتوالت خطط البناء وازدادت الحركة العمرانية وإقامة المنشآت والمرافق العامة وتوفير الخدمات العصرية التي تفي بمتطلبات الحياة المعاصرة وتطلعات الشعب وطموحه.
كما مدت الكويت يد العون والمساعدة لدول العالم العربي والإسلامي وكان الهدف من ذلك إنسانيا" خالصا"، حيث ساهمت في إقامة البنى التحتية والمستشفيات والجامعات والمساجد في هذه الدول إضافة إلى تقديم المساعدات للمشروعات التنموية والغذائية وتأمين مياه الشفة في عدد كبير من دول العالم.
أما على الصعيد الثقافي فلا يمكن تجاهل الدور الريادي الذي اضطلعت به الكويت على صعيد نشر الثقافة العربية وتعزيزها. وكانت البداية بصدور مجلة "العربي" التي أضحت مرجعا" في كافة المجالات الأدبية والفكرية والعلمية وتحولت إلى منبر لكبار الكتاب والأدباء العرب يطلون من خلالها على أكبر شريحة من القارئين العرب. وكان إنشاء المجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب قفزة نوعية ومحطة هامة في إطار الدور الثقافي الريادي الذي تضطلع بأعبائه دولة الكويت.
إسم الكويت : الكويت كانت تعرف منذ أوائل القرن السابع عشر بالقرين، وتسمية القرين أو الكويت هي تصغير من قرن وكوت، والقرن تعني التل او الأرض العالية والكويت القلعة او الحصن ومعناه "البيت المبني على هيئة قلعة أو حصن" بجانب الماء وتقول الرواية المحلية ان الشيخ براك بن غرير آل حميد الذي تولى زعامة بني خالد في الفترة من 1669 –1682 قد بنى الكويت قبل بداية القرن الثامن عشر الميلادي.

استقلال الكويت : استقلت الكويت وأصبحت دولة ذات سيادة في 19 يونيو 1961 عندما ألغى الشيخ عبد الله السالم الصباح اتفاقية 23 يناير 1899 الموقعة بين الكويت وبريطانيا وفي 11 نوفمبر 1962 تم التصديق على مشروع الدستور وهو دستور مكتوب وضع عن طريق التعاقد من قبل مجلس تأسيس.

العيد القومي: 25 فبراير

عيد التحرير: 26 فبراير

العيد الوطني: 25 فبراير عام 1961
إسم الرئيس : الشيخ جابر الأحمد الصباح

ولي العهد رئيس مجلس الوزراء : سمو الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح



نشيد الكويت:

وطني الكويت سلمت للمجد

وعلى جبينك طالع السعد

وطني الكويت وطني الكويت وطني الكويت سلمت المجد

يا مهد آبائي الأولى كتبوا

الخلود فنادت الشهب سفر

الله أكبر انهم عرب

طلعت كواكب جنه الخلد

وطني الكويت سلمت للمجد وعلى جبينك طالع السعد

وطني الكويت وطني الكويت وطني الكويت سلمت المجد

بوركت يا وطني الكويت لنا

وعشت على المدى وطنا سكنا

يحميك حكم في حماك بنى

صرع الحياة بأكرم الأيدي

وطني الكويت سلمت للمجد

وعلى جبينك طالع السعد

وطني الكويت وطني الكويت وطني الكويت سلمت المجد

نحميك يا وطني وشاهدنا

صرح الهدى والحق رائدنا

وأميرنا للعز قائدنا

صادق الوعد رب الحمية

وطني الكويت سلمت للمجد

وعلى جبينك طالع السعد

وطني الكويت وطني الكويت وطني الكويت سلمت المجد
لؤي محمد يسري
لؤي محمد يسري
طالب نووي
طالب نووي

عدد المساهمات : 334
النقاط : 53115
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 29
الموقع : www.google.com
الهوايات : football
الكويت 12704690011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الكويت Empty رد: الكويت

مُساهمة من طرف حميد الله أبو محمد الجمعة أبريل 02, 2010 6:46 pm

إيه يا لؤي تدور جنسية ولا شو على العموم مشكووور على الموضوع
حميد الله أبو محمد
حميد الله أبو محمد
طالب نووي
طالب نووي

عدد المساهمات : 503
النقاط : 54013
التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
الهوايات : قراءة التاريخ الإسلامي، كرة القدم، قراءة القرآن الكريم
الكويت 12704690011
الكويت 12704690016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى